سوق الأغنام بالدوادمي يشهد حركة شرائية مكثفة

  • 0

ساجر – واس:

يشهد سوق الأغنام في محافظة الدوادمي حركة شرائية مكثفة كغيره من أسواق الأغنام في المملكة هذه الأيام مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، مع أقبال المواطنين والمقيمين على شراء الأضاحي تقرباً إلى الله عز وجل واقتداءً بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم وتطبيقاً لشعيرة من شعائر الإسلام حيث يحرص المسلم على اتمامها خلال أيام العيد.
وأثناء جولة مراسل وكالة الأنباء السعودية في سوق أغنام محافظة الدوادمي اليوم لرصد حركة البيع والشراء، مع وفرة كمية كبيرة في المعروض من مختلف أنواع الأغنام المحلية والمستوردة، فيما يشهد السوق حركة بيع وشراء بين تجار الماشية ومربي الماشية الذين يعرضون أغنامهم للبيع بالجملة، وسط إقبال من الباحثين عن الأضاحي المناسبة من ناحية النوع والحجم والسعر التي تتوفر فيها الشروط الشرعية للأضحية.
ويرى صنت العتيبي أحد الباعة في السوق أن أسعار الأضاحي هذا العام تشهد انخفاضاً عن الأعوام السابقة بسبب كثرة المعروض من الأضاحي وأن الأسعار تختلف بحسب النوع والحجم، فالنجدي هو الأكثر طلباً في السوق والمفضل لدى كثير من المشترين تراوحت أسعاره ما بين 900 إلى 1800 ريال، ثم يأتي النعيمي وتراوحت أسعاره ما بين 800 إلى 1400 ريال، ثم الحري وتراوحت أسعاره ما بين 750 إلى 1200 ريال، أما الأنواع الأخرى من الأضاحي فالطلب عليها قليل جداً وأسعارها منخفضة نظراً لتفضيل النوع البلدي على المستورد.
وأكد عبد العزيز العويس أحد مربي الماشية ان أسعار الاضاحي هذا العام منخفضة مقارنة بالعام الماضي فالنجدي وصل سعره العام الماضي أكثر من 2000 ريال في هذا السوق وهذا العام لا يتجاوز سعره 1800 ريال.
وتوقع عدد من الباعة في السوق أن الأسعار لن تشهد أي ارتفاع خلال اليومين القادمين بسبب كثرة المعروض من الأضاحي من جميع الأنواع المحلية فيما تبدأ الأسعار بالانخفاض مع ثاني العيد نظراً لقلة الطلب مقارنة بهذه الأيام التي تشهد طلباً أكثر.
وبين المواطن محمد الرويس الذي قدم للسوق لشراء أضحية العيد أن الأسعار هذا العام منخفضة نسبياً عن العام الماضي بعد جولته في السوق ومعرفة أسعار الأضاحي وأنه حرص على الشراء في هذا اليوم لتوفر طلبه في السوق حالياً من ناحية النوع والسعر.
وتنفذ مديرية الزراعة بمحافظة الدوادمي حملة إرشادية بسوق الأغنام بعنوان ” تعرف على أضحيتك ” حيث أوضح الطبيب البيطري يزيد العيد أن الحملة الإرشادية التي تنفذها مديرية الزراعة بالدوادمي تهدف إلى تعريف المواطنين والمقيمين بكيفية اختيار الأضحية المناسبة ومطابقتها للشروط والمواصفات الشرعية والصحية، حيث يقوم أخصائيون وبيطريون من المديرية بتقديم الإرشادات الخاصة باختيار الأضحية المناسبة والمتممة للشروط الشرعية منها والصحية، وتوزيع العديد من المنشورات والمطويات الإرشادية والتعريفية.
من جهة أخرى، كثفت بلدية الدوادمي جهودها في سوق الأغنام من خلال إزالة المخلفات وتنظيم عملية الدخول والخروج إلى السوق، ومخالفة أصحاب المواشي والأغنام المتواجدين خارج سوق الأغنام بشكل عشوائي وغير منظم.

أترك تعليق