مبادرة «تطوير قطاع النخيل والتمور» بالمملكة لخلق علامة تجارية متميزة

  • 0

ساجر – تقرير:

قبل عدة سنوات أطلق صندوق التنمية الزراعي، 7 مبادرات زراعية تهدف إلى الاستفادة بشكل أكبر من الموارد المائية والاستفادة من المساحات الواسعة للزراعة، وذلك ضمن استراتيجية  للتحول إلى زراعة مستدامة مع التركيز في معالجة مكامن الضعف الحالية.

وتهدف المبادرات السبع إلى تحويل التحديات الحالية لقطاع الزراعة إلى فرص استثمارية كبيرة وناجحة تعزز وضع القطاع، ودخل المزارع والأمن الغذائي للبلاد، إضافة إلى خلق فرص جديدة للمواطنين في كثير من مناطق البلاد لتحسين مستوى وجودة المنتجات الزراعية وسلامتها، بأسعار مناسبة ومستقرة.

ومن هذه المبادرات (تطوير قطاع النخيل والتمور)

وتهدف المبادرة إلى تأسيس كيان متطور لهذا الغرض آخذاً بالحسبان النمو الكبير المتوقع لإنتاج القطاع، والحاجة إلى استغلال الإمكانات والميزة النسبية للمملكة في هذا المجال، لرفع المردود الاقتصادي، وخلق علامة تجارية متميزة، واستخدامات جديدة للتمور، وبناء قاعدة بيانات متكاملة عن التمور، وتحديد الأنواع الملائمة للاستثمار، وتحديد المواصفات، والمقاييس المطبقة بالخارج لتسهيل عمليات التصدير ورفع الجودة، والرفع من مستوى تقنيات إنتاج، وتصنيع التمور، وتبادل الخبرات والمعلومات مع الدول المتقدمة.

وكذلك تهدف المبادرة إلى استخدام أساليب التسويق الحديثة، وتوحيد الجهود الفردية المبعثرة لتصدير منتجات تمور المملكة، وإعطاؤها ما تستحقه من سمعة، ومكانة بالأسواق العالمية، من خلال إيجاد الكيانات القادرة على استخدام الأساليب المهنية والاحترافية القادرة على تحقيق ذلك، إضافة إلى رفع كفاءة الإنتاج وترشيد أساليب الري، والاستفادة من مخلفات التعبئة والتصنيع. ورفع كفاءة استغلال المنتج، والتركيز في القيمة المضافة للتمور، والتوعية بالقيمة الغذائية للتمور، مع العمل على تحقيق سلاسل إمداد ذات كفاءة عالية، تقوم بالمناولة والتسويق وكافة الاحتياجات اللازمة لهذا القطاع.

وخرجت المبادرة بعدة نتائج وتوصيات وهي:

  1. إنشاء كيانات مستقلة لتقديم الارشاد لمزارعي النخيل .
  2. تهيئة وتجهيز عدد من المزارع بهدف تعليم الممارسات الجيدة في الزراعة وضمان تطبيقها بالتعاون مع وزارة الزراعة .
  3. إنشاء لجنة وطنية لتنسيق الابحاث المتعلقة بالنخيل والتمور بتفعيل دور المركز الوطني للنخيل والتمور وقيامة بالتنسيق والتسويق لهذه البرامج البحثية وعدم الازدواجية في ذلك .
  4. إطلاق برنامج وطني لتحفيز الاستهلاك المحلي من التمور .
  5. إنشاء علامة جودة للتمور السعودية .
  6. إنشاء مراكز إقليمية لتسويق التمور .
  7. تأسيس شبكة تجارة الكترونية لمصدري التمور السعوديين
  8. تأسيس مركز حاضنة أعمال تقنية للتمور لتعزيز تسويق المنتجات المبتكرة.
  9. إنشاء مصنع نموذجي لتصنيع منتجات التمور ذات القيمة المضافة من التمور منخفضة القيمة
  10. برنامج الاستثمار في إنشاء سعة التخزين والنقل المبرد
  11. بناء القدرات البشرية العاملة في هذا القطاع وإيجاد فرص عمل عن طريق تقديم برامج التدريب المهني التي تغطي عمليات المزرعة وعمليات ما بعد الحصاد/ الإنتاج وتحسين التدريب التقني لمزارعي النخيل ومنتجي التمور.

وتم توجيه دراسات هذه المبادرة إلى وزارة الزراعة لدراستها والعمل بها.

 

أترك تعليق