« خادم الحرمين » سلمان الحزم قائد الأمة للمجد وصناعة القرار العالمي

  • 0

ساجر – تقرير :

يعد خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود ” -حفظه الله – واحد من أهم الشخصيات المؤثرة في العالم, حيث ظهر هذا التأثير العالمي واضحاً في إستجابة قادة العالم لقمة الرياض , القمة التي جاءت في مرحلة حاسمة في تاريخ العالم المعاصر , قمة عربية اسلامية امريكية عقدت بالعاصمة الرياض لمواجهة التطرف والارهاب في العالم .

وحضور قادة العالم للرياض كان استجابة لدعوة الملك ” سلمان ” .. سلمان الحكمة والريادة والقيادة تحت لواء السلام , وأتت سياسة الملك “سلمان ” والمملكة واضحة من خلال آليات القمة وأهدافها في نبذ العنف ومواجهة الفكر المتطرف ووضع تفسير صحيح للدين الإسلامي الذي يدعو للسلام والحرية ومحاربة الارهاب.
ومن نتائج هذه القمة إطلاق المركز العالمي لمكافحة التطرف واتخاذ الرياض مقرا له.

نشأة الملك سلمان وتعليمه:

ولد سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شوال سنة 1354هـ الموافق 31 ديسمبر 1935م في الرياض وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية “الملك عبدالعزيز آل سعود ” – رحمه الله -.
نشأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع إخوانه في القصر الملكي في الرياض حيث كان يرافق والده في اللقاءات الرسمية مع ملوك وحكام العالم.

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم القرآن الكريم كاملاً وهو في سن العاشرة .

وقد أبدى الملك سلمان بن عبد العزيز منذ الصغر اهتماماً بالعلم وحصل لاحقاً على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية منها:
– الدكتوراه الفخرية، من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
– الدكتوراه الفخرية في الآداب تقديراً من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
– الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في دلهي تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم وتميزه حفظه الله كرجل دولة مشهود له عالمياً.
– الدكتوراه الفخرية في الحقوق من جامعة واسيدا اليابانية تقديراً لإسهاماته البارزة في المملكة والعالم.
– وسام “كنت” من أكاديمية برلين-براندنبرغ للعلوم والعلوم الإنسانية تقديراً لمساهماته العلمية.

أمير الرياض لمدة خمسين عاماً:

يعتبر الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود ” واحد من الشخصيات القيادية تجمع بين الحزم والشدة وكذلك الحكمة في الإدارة والقيادة ما مكنه من الاستمرار في إمارة الرياض لمدة خمسة عقود .

حيث تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منصب أمير منطقة الرياض أهم مناطق المملكة العربية السعودية وعاصمتها كما أنها من أكبر المناطق في المساحة والسكان.
وكان تولي الملك سلمان لأمارتها في مرحلة مهمة من تاريخها. حيث تم تعيينه بداية أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة وهو في التاسعة عشرة من العمر بتاريخ 11 رجب 1373هـ الموافق 16 مارس 1954م وبعد عام واحد عُيّن حاكماً لمنطقة الرياض وأميراً عليها برتبة وزير وذلك بتاريخ 25 شعبان 1374هـ الموافق 18 أبريل 1955م ومن قصر الحكم بالرياض حيث ولد وترعرع كان يمارس عمله أميراً لمنطقة الرياض.
واستطاع بما يمتلكه من عزيمة وإرادة وحنكة أن يحدث تحول في الرياض من بلدة متوسطة الحجم يسكنها حوالي 200 ألف نسمة إلى إحدى أسرع العواصم نمواً في العالم العربي، حيث تحتضن أكثر من 5 ملايين نسمة حاليا.
و أثبت الملك سلمان خلال تلك الفترة قدرة عالية على المبادرة وتحقيق الإنجازات، وباتت العاصمة السعودية اليوم إحدى أغنى المدن في المنطقة ومركزاً إقليمياً للسفر والتجارة. وقد شهدت الرياض خلال توليه الإمارة إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى، مثل الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، إلى جانب المتاحف والملاعب الرياضية كما تم مؤخرا إعداد مشروع المترو .

سلمان بن عبدالعزيز مستشار الملوك وساعدهم الأيمن:
عرف عن خادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز شدة ولائه ومحبته واخلاصه لوطنه ومحبته واخلاصه وطاعته ونصحه لملوك المملكة العربية السعودية
……….
………

سلمان بن عبدالعزيز وزيرا للدفاع :

في نوفمبر 2011 م عُيّن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع في المملكة العربية السعودية والتي تشمل القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.
وشهدت وزارة الدفاع في عهده تطويراً شاملاً لقطاعات الوزارة كاملة في التدريب والتسليح كما أشرف بنجاح على أكبر مناورة عسكرية في تاريخ القوات المسلحة السعودية (سيف عبدالله).

سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية:

تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملكاً للمملكة ، في 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م وكان الملك سلمان قد قضى أكثر من عامين ونصف ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء إثر تعيينه في 18 يونيو 2012م بأمر ملكي كما بقي حينها في منصبه وزيراً للدفاع.

الملك سلمان قيادة حكيمة وانجازات عديدة:

وخلال عامين ونصف من قيادة خادم الحرمين الشريفين للمملكة , شهدت العديد من الانجازات من خلال إقامة المشروعات العملاقة ودفع حركة الإنتاج وأعادة هيكلة الوظائف والقضاء على البطالة وتوطين العديد من الوظائف لأبناء الوطن وذلك من خلال وضع رؤية 2030 التى تدعم المملكة في دفع الانتاج والقضاء على البطالة والاهتمام بالتعليم والابتعاث , ومواجهة المخاطر الخارجية , فيعد “سلمان الحزم ” واحد من الشخصيات الأبرز على مستوى العالم نتيجة جهوده الداخلية والخارجية وسياسته الحكيمة في قيادة الحكم في المملكة والتعامل مع القضايا الاقليمية والعالمية

حفظ الله الملك “سلمان ” وجعله خادماً للحرمين الشريفين وقائداً حكيما ً للمملكة والشعب السعودي وثبت الله خطاه في مواجهة التحديات والمخاطر وحفظ الله الوطن .

أترك تعليق