اخر الأخبار

بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للمملكة.. نهضة اقتصادية وإنجازات لا حصر لها

  • 0

ساجر – تقرير :

تحتفل المملكة بيومها الوطني في الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام، وذلك في ذكرى توحيدها وتأسيسها في 23 سبتمبر 1932م بقيادة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله-.
وحكم المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود فترة الحكم (23 سبتمبر 1932- 9 نوفمبر 1953).
ومن ثم حكم المملكة أبناؤه الملوك:
الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود فترة الحكم (9 نوفمبر 1953- 2 نوفمبر 1964)
الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود فترة الحكم (2 نوفمبر 1964- 25 مارس 1975)
الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود فترة الحكم ( 25 مارس 1975- 13 يونيو 1982)
الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود فترة الحكم ( 13 يونيو 1982 – 1أغسطس 2005)
الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود فترة الحكم (1أغسطس 2005- 23 يناير 2015)
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فترة الحكم (23 يناير 2015- حتى الآن)
وشهدت المملكة طوال حكم الملك عبدالعزيز – رحمه الله مروراً بأبنائه، العديد من التطورات، من خلال جملة المشاريع التي تقوم بتنفيذها والتي تهدف من خلالها إلى زيادة النمو الاقتصادي، ورفع المستوى المعيشي، وتحقيق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة، وتنمية الموارد البشرية إضافة إلى تنويع القاعدة الاقتصادية من حيث مصادر الإنتاج والدخل، ودعم القطاع الخاص.

تم الإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية عام 1932 تحت نظام حكم ملكي مطلق ولا توجد أحزاب سياسية كما توجد وثيقة أصدرت عام 1992 هي أقرب مايمكن للدستور وتعد النظام الأساسي للحكم

وتتمتع المملكة بوضع سياسي واقتصادي مستقر واقتصادها نفطي إذ أنها تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول في العالم

و من أهم انجازات ملوك المملكه العربيه السعوديه :

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
أول حاكم للسعودية، ولد عام 1986 وتوفي عام 1953 وهو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، ومن أهم انجازاته ظهور كل من وزارة الخارجية والدفاع والداخلية والمالية والمواصلات.

تأسس النفط و الخطوط السعودية في عهده و تعرف حالياً بالخطوط الجوية السعودية ويذكر أن قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بتأسيس عدة مساجد وكليات في أبها.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود
ولد عام 1902 وتوفي عام 1969.

ومن أهم انجازاته في مجال التعليم اتّباعه لسياسة نشر التعليم بكافة مجالاته، حيث افتتح أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود في الرياض وغيرها الكثير من الجامعات والكليّات كما أسس العديد من المستشفيات واهتم بتوسعة المسجد الحرام.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود
ولد عام 1906 وتوفي عام 1975 وحكم السعودية من عام 1964 إلى عام 1975، وتتمثل إنجازاته بعمله على الاستفادة من دخل النفط ووضع برنامج شامل للبحث عن المياه وذلك بالاستعانة بشركات استشارية عالمية كما امتدت في عهده شبكات الطرق الحديثة وقام بتأسيس مستشفى فيصل التخصصي في الرياض.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود
ولد الملك خالد عام 1913  وحكم السعودية من العام 1975م إلى أن توفي في العام 1982، وقد تميز عهده بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم برقيّ النهضة الحضارية في شتى المرافق، فشهدت النهضة التعليمية في البلاد السعودية تطورا كبيرا، حيث تم افتتاح جامعتي الملك فيصل بالدمام و أم القرى بمكة المكرمة.
كما اهتم الملك خالد بعدد من القضايا على الساحة العربية والإسلامية وكان من أبرزها قضية فلسطين، كما كان للملك خالد أياد بيضاء في دعم المجاهدين الأفغان ومساعدتهم في المحافل السياسية منها والإقليمية

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود
وهو أول ملك سعودي اتّخذ لقب خادم الحرمين الشريفين، ولد عام 1923 وتوفي عام 2005 ، افتتح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة

وأنشأ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وعهد إليها شؤون الدعوة إلى الله في الداخل والخارج وإدارة الأوقاف وعدد من المهام الأخرى، كما أنشأ وزارة الخدمة المدنية لتحل مكان الديوان العام للخدمة المدنية

وافتتح عدد من المطارات في مناطق السعودية ومن اهتمامه بالحرمين الشريفين، أمر بتوسعة المسجد الحرام في مكة، كما أمر بتوسعة المسجد النبوي من جهة الشمال والشرق والغرب، كما أمر بتوسعة مقبرة البقيع وافتتاح طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع والذي بلغ طولة 480 كم تقريبًا.
ووضع النظام الأساسي للحكم، وهو بمثابة الدستور
الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ولد عام 1924 تولى الحكم الملكي عام 2005
وقد تحقق لشعب المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديد من الانجازات المهمة منها تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن

اقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض.

 الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ولد عام 1935 – أطال الله في عمره – وتولى الحكم عام 2015

افتتح متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام الذي أنشأته الجامعة بالتعاون مع معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة فرانكفورت في ألمانيا.

في الحادي عشر من شهر جمادى الآخرة لعام 1436هـ رعى حفل افتتاح معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبد العزيز ” الفهد .. روح القيادة” التي نظمها أبناء وأحفاد الملك فهد – رحمه الله – بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

افتتح في العشرين من نفس الشهر مشروع تطوير حي البجيري في الدرعية، الذي أنهت الهيئة العُليا لتطوير مدينة الرياض تنفيذه ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية.

رعى حفل تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتدشين ووضع حجر الأساس للمقر الدائم للمركز الذي يقوم بتوحيد الأعمال الإنسانية والإغاثة التي تقدمها المملكة، معلنًا عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية لهذا المركز.

شملت رعايته في الثالث من شهر شعبان الماضي افتتاح عدد من المشروعات الطبية في وزارة الحرس الوطني، شملت مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية والمختبر المركزي.

قام في الثاني عشر من الشهر نفسه بزيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة، مؤديا ركعتي السنة داخل الكعبة المشرفة، وتشرف بغسل جدارها، ثم تفقد المرحلة الثالثة لمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، مطلعاً على مخططات ولوحات توضيحية تبين مراحل تنفيذ مشروع توسعة الحرم المكي وما تم إنجازه والعناصر المرتبطة به.

ومضت مسيرة إنجازاته في شهر رمضان المبارك حيث رعى في مكة المكرمة حفل وضع حجر الأساس لمشروع “خير مكة” الاستثماري الخيري العائد لجمعية الأطفال المعوقين.

رعى حفل تسليم جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود التقديرية، ومسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي الذي نظمته الأمانة العامة للجائزة في المدينة المنورة.

إقرار الميزانية العامة الجديدة ، التي تهدف إلى تنمية الاقتصاد الوطني السعودي دون الاعتماد بشكل رئيسي على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي ، وهذا الإنجاز يعد الأهم في تاريخ المملكة العربية الاقتصادي ، ويحظى بتحول اقتصادي غير مسبوق

افتتح مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد في المدينة المنورة، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 8 ملايين مسافر سنويًا في المرحلة الأولى سترتفع إلى 18 مليون مسافر سنويًا في المرحلة الثانية.

دشن خمسة مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام في متحف تاريخ العلوم والتقنيةتشمل مبنى التوسعة والساحات والأنفاق ومبنى الخدمات والطريق الدائري الأول، وتفضل بضغط زر تدشين مشروع مبنى توسعة المسجد الحرام المكون من ثلاثة أدوار على مسطح بناء يبلغ 320 ألف متر مربع يستوعب 300 ألف مصل.

رعى افتتاح مؤتمر مكة المكرمة السادس عشر الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي، والذي قال فيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – إن الشباب هم الثروة الحقيقية في كل أمة، فهم الأغلبية عدداً، والطاقة الناشطة المتجددة دوماً، التي تمثل عصب التنمية وذخيرتها، في عالم يشتد فيه وطيس التنافس بين الأمم، لبناء حضارتها على اقتصاد المعرفة الذي أصبح لغة العصر بلا منازع.

الاهتمام بالقطاع الحكومية عبر تطوير المواقع الوزارية ، والاهتمام بالقطاع الخاص من خلال تطوير الخدمات والمرافق وفقا لمتطلبات المواطن السعودي ، والاهتمام بشكل كبير في القطاع الإسكاني الذي يسد احتياجات المواطن .
أشرف ميدانياً في التاسع من شهر ذي الحجة الماضي بعد وصوله إلى مشعر منى على راحة حجاج بيت الله الحرام، وما يقدم لهم من خدمات وتسهيلات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان، وليطمئن على جميع مراحل الخطة العامة لتنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة.

تطوير الانتخابات البلدية عبر مشاركة المرأة السعودية لأول مرة في الترشح للانتخابات ومنحها حق التصويت .

تفقد المسجد الحرام عقب سقوط إحدى الرافعات على جزء منه، ما نتج عنه سقوط عدد من الشهداء والمصابين، وناقش ميدانياً خلالها مع المسئولين مسببات الحادث وآثارها، وتوجه إلى مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة حيث اطمأن على صحة المصابين من عدة جنسيات شملت الجنسية الإيرانية والتركية والأفغانية والمصرية والباكستانية ومواسيًا لهم ومستمعًا إلى حالاتهم الصحية والعلاجية، وقرر أن تتكفل الدولة بنفقات أداء مناسكهم في المشاعر المقدسة.

كما  أمر الملك سلمان ببدء عملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين باليمن، وذلك عندما نفذت القوات الجوية الملكية السعودية قصف جوي كثيف على المواقع التابعة لميليشيات الحوثي والقوات التابعة لصالح في اليمن , وذلك لإعادة الشرعية في اليمن .

وأيضاً عملية إعادة الأمل في اليمن لإعادة إعمار اليمن وحماية الشعب اليمني من الحوثيين وتوفير كافة الإحتياجات التي تلزم اليمنين من أجل حياة كريمة تليق بالشعب الشقيق

بالإضافة لقمة الرياض التي عقدت بعاصمة المملكة السعودية الرياض في مايو 2017 بحضور الرئيس الأمريكي ترمب وقادة الدول المشاركة بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية دشن الملك سلمان بالرياض، المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) .

ومازال الملك سلمان – أطال الله في عمره – يحارب الإرهاب بكل أشكاله وكذلك الفكر المتطرف ويسعى لتوحيد الجهود العالمية لمحاربة الإرهاب .

حفظ الله المملكة وشعبها وأدام عليها قيادتها , وأطال الله في عمر مليكها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وحفظ ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز .

 

أترك تعليق