السعودية والإمارات تعتزمان إصدار عملة مشتركة بين البلدين

  • 0

ساجر – الرياض :

قال محافظ مصرف الإمارات المركزي مبارك راشد المنصوري، إن الإمارات تعمل مع البنك المركزي السعودي على إصدار عملة رقمية ستكون مقبولة في المعاملات عبر الحدود بين البلدين.

وأضاف المنصوري -في كلمة له خلال مؤتمر مالي إقليمي يعقد في أبو ظبي- أن العملة الرقمية ستعتمد على تكنولوجيا سلسلة الكتل، مؤكدًا أنه “ليس المقصود بالعملة الرقمية أنها عملة ستحل محل عملة معينة، لكنها ستكون أداة جديدة من أدوات الدفع”.

وأشار إلى أن العملة الرقمية المزمع إصدارها، تعد في إطار العملات الإلكترونية الموازية للعملات المحلية الوطنية، بحسب “رويترز”.

وقال المنصوري إن العملة الرقمية التي تجري دراسة إصدارها تأتي مشروعًا مشتركًا بين مصرف الإمارات المركزي ومؤسسة النقد العربي السعودي، لتكون المرة الأولى على الإطلاق التي تشهد تعاون سلطات نقدية من بلدين لاعتماد هذه التقنيات.

وأضاف أن “العملة الرقمية القابلة للتداول بين الإمارات والسعودية تأتي ضمن استخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل المعروفة بـ”بلوك تشين”، ويمكن تشبيهها مثلًا باستبدال التعامل ببطاقات الصراف الآلي مكانَ التعامل بالنقد.

وأكد أن العملة الرقمية التي تجري دراسة إطلاقها، سيحاول مصرف الإمارات المركزي تجربة نظامها في البداية محليًّا، بالتعاون مع البنوك العاملة بالدولة، مشيرًا إلى أن العملات الرقمية نوعان: الأول يتمثل في العملات الإلكترونية الموازية للعملة المحلية الوطنية. وهذه لا بأس بها. أما الثاني فهي العملات الافتراضية التي يمكن أن تكون هناك مخاطر مرتبطة بها؛ لأنه يعتمد على العرض والطلب وليس له مرجع معروف.

أترك تعليق