الدكتورة «فاطمة العتيبي» توضح أهمية «خدمة وصال» لمساعدة المحتاجين المتعففين

  • 6

ساجر – تقرير:

أشادت الدكتورة فاطمة فيصل العتيبي رئيسة المنتدى التطوعي لتحليل سياسات التنمية، بخدمة وصال التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مؤخراً لمساعدة المحتاجين المتعففين.

وقالت الدكتورة فاطمة العتيبي عبر حسابها على “تويتر”: “خدمة واصل تتيح تقديم العون للأسر المحتاجة دون استغلال حاجتهم في الدعاية والإعلان والاستعراض وجمع المتابعين”.

وأضافت: “خدمة وصال تحفظ كرامة المحتاجين من المواطنين  وتجعلهم عزيزي نفس لا يخضعون لأحد سوى ربهم”.

وطالبت القائمين على مساعدة المتعففين بالتعاون مع وزارة العمل عبر خدمة وصال، لتسجيل الأسر المتعففة والوصول إليهم.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، قد أكد في وقت سابق أن هذه “خدمة وصال” تأتي لتسهيل عمليات الوصول إلى المحتاج المتعفف عن طريق فاعلي الخير، حيث يتم تزويد الوزارة بمعلومات عن الحالة وبيانات التواصل، ليتم التحقق والتثبت من الحالة وفي حال ثبت احتياج الحالة، وفق نظام الضمان وشروطه يتم التسجيل والإلحاق في برامج الضمان الاجتماعي.

وأوضحت الوزارة أن الفئات المستهدفة هم فاعلو الخير الذين يملكون الاطلاع الكافي عن الحالات المتعففة والمحتاجة إلى خدمة معاش الضمان، لإيصال الحالة إلى مكتب الضمان، كما أن آلية استخدام الخدمة هي بالدخول على بوابة الوزارة واختيار “خدمة وصال، للوصول إلى المتعففين” من الخدمات الإلكترونية، وبالتالي يقوم المبلّغ بتعبئة بيانات الطلب والتي تحتوي على بياناته الشخصية وبيانات المتعفف، ومن ثم يتم التأكد ودراسة الحالة ومن ثمّ إحالتها إلى مكتب الضمان.

وخلال أسبوع واحد من إطلاق الخدمة  وصل عدد الطلبات التي تلقتها خدمة “وصال” 384 طلباً، تم قبول 170 منها بشكل مبدئي، حيث تخضع للدراسة حالياً، في حين رفضت الوزارة 54 طلباً، إما لكونها خارجة عن اختصاص الخدمة، أو لعدم اكتمال الطلب، أو لعدم انطباق الشروط.

وأكد المشرف العام على وكالة الضمان الاجتماعي في الوزارة الدكتور عبدالعزيز الفريان، أن الـ 170 طلباً التي تم قبولها أحيلت إلى مكاتب الضمان الاجتماعي، حسب النطاق الجغرافي لمكان وجود المحتاج، مشيراً إلى أن منطقة الرياض هي أكثر مناطق المملكة في عدد الطلبات، يليها منطقة مكة المكرمة، ثم منطقة عسير.

وأوضح الفريان أن طريقة استخدام الخدمة تبدأ بالدخول على بوابة الوزارة الإلكترونية على الرابط https://sd.mlsd.gov.sa ، واختيار خدمة وصال للوصول إلى المتعففين، ويقوم فاعل الخير بتعبئة بيانات الطلب التي تحتوي على بيانات المتعفف، ويتم التأكد ودراسة الطلب، ومن ثم إحالته إلى أقرب مكتب للضمان الاجتماعي للتواصل مع المحتاج، وإلحاقه بخدمات الضمان الاجتماعي.

أترك تعليق


  1. يقولMaribeth:

    A few years ago I’d have to pay someone for this intmaorfion.

  2. يقولمزيدهليل:

    اترك تعليقك

  3. يقولمروه محمد عبدالكريم:

    عندي عمليه جراحيه علاج يشهدالله التكلفه عاليه ولي 5سنه اتبول في كيس طبي …والاكياس غاليه انا اساكنة الناصريه لضمان طلبي …..رقم جوالي 0538346805

  4. يقولمروه محمد عبدالكريم:

    حتاج مساعده للعمليه الجراحيه انا اتبول في كيس طبي ..واحتاج زراعه عاصره شرجيه وبشتري اسبوعيا اكياس تبول من شارع الضباب للمستلزمات الطبيه والتكلفه عاليه ساعدوني للمصادقيه اتواصلو على رقمي 0538346805

  5. يقولابو ناصر:

    احتاج احد يساعدني زوجي مريض نفساني وأنا وضعي المادي صعب جدا وماعندي سكن وعندي ٤اطفال اكبر وحده ٧سنوات واصغر وحده ١٠شهور والمشكلة صاحب الشقه انا ساكنه شقه مفروشه في الرياض متكونه من غرفه وصاله ومطبخ استديو مره صغير ب ١٥٠٠ب الشهر وماعندي احد يساعدني والمشكلة جت علينا كارونا ماقدر اروح واجي حتى ماعندي اشتري خبز

  6. يقولغير معروف:

    اسالكم بالله الي يفكر ي تسلى ما أسامحه دنياء وآخره انا إنسانه محتاجه المساعده ويد العون